العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
عزيزى الزائر
نرجو من سيادتك اذا كان لديك موضوع اومقترح لتطوير مجالات العمل فى الهيئة القوميةلسكك حديد مصر اومترو الانفاق نرجو الاتصال بنا أو ابلاغنا فى القسم المخصص للمنتدى أو الاتصال على الموبايل الاتى:-
0125040673

العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 lمبادىء واهداف بعض الاحزاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

المساهمات : 3578
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

مُساهمةموضوع: lمبادىء واهداف بعض الاحزاب   الخميس أغسطس 29, 2013 3:24 pm

حزب العدالة والبناء : المبادئ والمنطلقات والأهداف العامة
محرر المنارة 27 مارس 2012
بسم الله الرحمن الرحيم
حزب العدالة والبناء
المبادئ والمنطلقات والأهداف العامة
————————————–
تعد ليبيا عبر العصور مهد الحضارة الإنسانية، قدمت لأهلها من خيراتها أسباب الرغد والرفاه، من أجل ذلك تداعى المستعمر من الخارج والمستبد من الداخل طمعاً في ثرواتها ومقدارت أهلها، غير أن شعب هذه الأرض المباركة كان أقوى من أطماع المستعمر واستبداد الطاغية، فسجل في صفحات التاريخ ملاحم نضالية تروي كيف استحق الليبيون العيش على هذه الأرض بجدارة.
وتعد ثورة السابع عشر من فبراير المعلم الأبرز في هذه المسيرة التاريخية العريقة للشعب الليبي، وغرست البذرة الأساس لبناء نموذجٍ تنموي ديمقراطي معاصر، يسود فيه الحق وتعم فيه العدالة، ويواجه التحديات المطروحة ويستجيب للآمال المعقودة من أجل بناء مشروع وطني؛ يحقق طموحات شعبنا في الرقي والرفاه والحياة الكريمة؛ ويجعل من ليبيا دولة رائدة على المستوى الإقليمي والدولي.
من هنا تنادت مجموعة غيورة من أبناء هذا البلد ، ليساهموا في تشكيل قوة سياسية وطنية، تسعى لأن تكون المصلحة العامة غرضها الأساس دون الاقتصار على الشعارات والوعود، وتكون مصالح الوطن العليا فوق كل اعتبار، وليكون الهدف الأساس هو وضع حد للمشاكل التي عانى منها شعبنا عبر عقودٍ طويلةٍ من الاستبداد والهدم، سعياً لصناعة نظام سياسي قادر على قيادة البلاد واتخاذ القرار السليم، وإزالة جميع العقبات التي تقف أمام مسيرة التنمية والتقدم لتضع ليبيا في المكانة التي تستحقها.
حزب العدالة والبناء هو حزب سياسي وطني، ذو مرجعية إسلامية، يسعى لبناء ليبيا موحدة قوية متقدمة تسودها العدالة والحرية والرفاه، تعتز بأصالتها التاريخية، وتتواصل مع الآخر، وتساهم في مسيرة الحضارة الإنسانية. كما يسعى الحزب لتقديم نموذج سياسي رشيد، يساهم في دفع عجلة الديمقراطية والبناء في ليبيا، ويرسخ لسيادة القانون وحقوق الإنسان وتداول السلطة سلمياً.
المبادئ والمنطلقات:
ينطلق الحزب في رؤيته للمشروع الوطني والعمل السياسي على ضرورة الارتكاز على الثوابت والمنطلقات التالية:
1) يؤمن الحزب بأن الإسلام دين الدولة، وأن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع؛ في إطار مقاصد الشريعة الإسلامية التي تهدف إلى تحقيق كل ما يتطلبه العيش الكريم للإنسان، وتشكل مظلة للإدارة الصالحة وسياسة الحكم الرشيد، وتمثل مرجعاً في تحديد الأولويات والأهداف والسياسات والاستراتيجيات.
ويرتكز فهم الحزب للمرجعية الإسلامية على عدة أسس ومقومات أهمها :
. مقاصد الشريعة هي الأسس العامة للمشروع السياسي للحزب.
. اجتناب كل مظاهر الغلوّ في الفكر والممارسة.
. التجديد والتحديث، والانفتاح على الآخر والتعاطي الإيجابي مع معطيات التمدن البشري.
2) حماية الوطن، والمحافظة على وحدته واستقلاله، وإرساء العلاقات مع الغير على أسس متكافئة بما يحقق الأمن والسلم العالميين.
3) قيام دولة مدنية ترتكز على الديمقراطية التي أساسها التعددية الحزبية والفصل بين السلطات، وسيادة القانون، والتداول السلمي للسلطة، وكفالة الحقوق للمواطنين، واحترام المواثيق الدولية.
4) بناء الإنسان الليبي هو هدفنا الأول، باعتباره المستخلف لعمارة الأرض، وهو محور التنمية المستدامة التي حُرم منها طويلاً خلال عقود الاستبداد، ليكون أداة التغيير التي تجعل من ليبيا نموذجاً لأفضل النظم العالمية في التنمية البشرية.
5) الشباب من الجنسين عماد الوطن، ورواد نهضته، وسر قوته، بهم تنهض ليبيا وتتبوأ موقعها الريادي بين الأمم.
6) النساء شقائق الرجال، ولهن من حقوق وواجبات المواطنة السياسية والمدنية ما للرجال، ولن تكتمل حلقات النمو والنهوض إلا بمشاركتهن الفاعلة.
7) الأسرة هي اللبنة الأولى في بناء المجتمع، وهي الإطار الصحيح والوحيد للعلاقة بين الرجل والمرأة، وبالتالي يجب المحافظة على هذه اللبنة من خلال تشجيع الزواج وتيسير أسبابه المادية والمعنوية.
الأهداف العامة:
1. المساهمة في بناء نظام سياسي ديمقراطي فعّال يستأصل جذور الاستبداد وحكم الفرد، ويعزز المشاركة السياسية من خلال العمل السلمي، ويقوم على أساس العدل والحرية والكرامة، ويفسح المجال لكافة المواطنين بالمشاركة في بناء دولتهم ونهضة وطنهم ويؤسس لحياة إنسانية مدنية متحضرة.
2. بناء قضاء عادل ومستقل، يضمن الحقوق والمساواة بين المواطنين.
3. النهوض بالاقتصاد، بإحداث عملية تنمية اقتصادية مستدامة، وخلق اقتصاد حر، تنافسي، متنوع، يضطلع فيه القطاع الخاص الوطني بالدور الريادي، بحيث يكون قادراً على الاندماج في الاقتصاد العالمي وفق آليات فعّالة، وإرادة سياسية صادقة، يحقق التنمية الشاملة، وقائم على العدالة في توزيع الثروة، ويصحح سوء توزيع الدخل، بإرساء قواعد المساواة الاجتماعية، من أجل التقليل من معدلات الفقر والبطالة إلى حدها الأدنى.
4. تكريس مبادئ الحكم الرشيد القائم على المحاسبة والاعتمادية والكفاءة وجودة الخدمات، وتبني سياسة تعزيز الشفافية والمساءلة، واستخدام كافة الآليات للحد من الفساد.
5. بناء مؤسسات الدولة العامة على أساس اللامركزية الإدارية والرفع من كفاءة أدائها وبشكل متوازن في كافة المناطق، بما يضمن توفير الحياة الكريمة لكل المواطنين وتأمين الاحتياجات (المأكل والملبس والمسكن) والخدمات الأساسية لرفع مستوى رفاهيتهم.
6. حزب العدالة والبناء يولي إهتماماً خاصاً بقطاعي التعليم والصحة باعتبارهما أهم وسائل وآليات التنمية البشرية، بما يسهم في تكوين جيل قادر على حمل أعباء نهضة الوطن.
7. تنمية قدرات الشباب إناثاً وذكوراً، والعمل على حل مشكلاتهم، وتوظيف طاقاتهم من خلال مشاركتهم في إدارة شؤون الدولة.
8. إيلاء عناية خاصة لأهالي الشهداء والمفقودين والجرحى لثورة السابع عشر من فبراير، تقديراً لتضحياتهم وبطولة أبنائهم في سبيل الحصول على الحرية التي ينعم بها هذا الجيل من الشعب الليبي والأجيال التي ستأتي من بعده، وتوفير كافة الموارد التي تضمن لهم العيش الكريم والاندماج الشامل في المجتمع المدين لهم بالعرفان والجميل.
9. معالجة بؤر التوتر التي خلفها النظام السابق بتحقيق الإنصاف والمصالحة الوطنية.
10. بناء العلاقات مع المجتمع الدولي بشكل يحقق التواصل الإنساني ويعمق التعاون والشراكة المتوازنة في إطار الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sekahaded.ahlamoontada.com
 
lمبادىء واهداف بعض الاحزاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو :: الـــــــــــتـــــــــــدريــــــــــب :: عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام-
انتقل الى: