العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو
عزيزى الزائر
نرجو من سيادتك اذا كان لديك موضوع اومقترح لتطوير مجالات العمل فى الهيئة القوميةلسكك حديد مصر اومترو الانفاق نرجو الاتصال بنا أو ابلاغنا فى القسم المخصص للمنتدى أو الاتصال على الموبايل الاتى:-
0125040673

العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حوادث هيئه السكك الحديدية تعطى علامه الخطر.......يامعالى وزير النقل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد الجميلى



المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 08/06/2011

مُساهمةموضوع: حوادث هيئه السكك الحديدية تعطى علامه الخطر.......يامعالى وزير النقل   الأربعاء سبتمبر 21, 2011 1:47 pm

سكك حديد مصر
منطقه وسط الدلتا
قطاع المسافات القصيره
تقرير
الحوادث بالهيئه تعطى علامه الخطر
ومقترحات ايجابيه
السيد الدكتور المهندس/ معالى وزير النقل
بعد التحيه
هيئه السكك الحديديه هيئه خدميه عريقه تخدم ملايين المسافرين يوميا ويلزم تحقيق الامن والامان والسلامه .
الا ان مؤشر الحوادث خلال الشهور القليله الماضيه يعطى علامه الخطر. ويلزم تحليل الاسباب الحقيقيه لهذه الظاهره ودراسه كيفيه معالجه هذه السلبيات لتدارك الخطر القادم.
فمن اهم الاسباب التى تؤدى الى الحوادث :
أولا:العامل البشري (فردى او جماعى)في منظومه التشغيل.
فبالنسبه للقطاعات (طويله قصيره او بضاعه)فان العامل البشري يتمثل في خدما القاطرات من سائقين ومساعدين.وتشغيلهم حسب:
- الاقدميه المطلقه في التشغيل .... (معايير الكفاءات مستبعده)
- اجتياز الدورات التذكيريه بالمعهد الفنى وكذلك اللياقه الطبيه الدوريه حسب التعليمات الصادره بذلك.
(من يجتاز الدورات التدريبيه التذكيريه بنسبه 60% هل يتساوى مع الحاصل على 95%)
لذا يلزم وضع معايير للاعتماد على الكفاءات.
- يلتزم كل مرؤوس بتنفيذ التعليمات و(يتجمل) اذا ما تواجد الرئيس المباشر في موقع العمل. فاذا ما انصرف الرئيس تغلب السلوك الشخصي للعامل على ادائه في العمل.
فماذا يحدث اذا كان الرئيس المباشر بقطاع المسافات القصيره يتابع تشغيل عدد يصل الى الف سائق وكمسارى بمراكز تشغيل في 8 محافظات (دمياط- الدقهليه- كفر الشيخ- الغربيه- البحيره- المنوفيه- القليوبيه- الشرقيه).بمنطقه وسط الدلتا في حين يوجد رئيس للسائقين و رئيس للكمساريه لعدد لا يزيد عن 200 لكل منهما بطنطا والمنصوره فقط بقطاع المسافات الطويله.. ورئيس لعدد 100 سائق وكمسارى بنقل البضائع بمركزى خدما المنصوره وطنطا فقط.
مع العلم لم يتم الفصل في التشغيل لهذه الطائفه بالقطاعات الثلاث .وان تشغيل القطارات بقطاع المسافات القصيره يمثل اكثر من 80% بمنطقه وسط الدلتا.
اذا صدرت تعليمات من كل قطاع على هذه الطائفه فاى التعليمات تنفذ؟؟؟
هذه المنظومه حدثت نتيجه تقسيم الهيئه الى قطاعات تنفيذاً لهيكله لم تراعى توزيع القيادات او الرئاسات اوالعاملين على القطاعات بما يتناسب مع حجم العمل الفعلى لكل قطاع.
هل هذا التوزيع يحقق الاشراف المتكافىء بين القطاعات بالمنطقة.و يحقق الامن والامان؟؟
يلزم اعادة تقييم للسلبيات نتيجة اعادة الهيكلة.
- مفتش الماكينه اقدم قائد قطار في التشغيل على علم بسلوكيات جميع السائقين ومدى التزام كل منهم في اداء واجبات الوظيفه ..هل قدم اى تقرير عن اى سائق قد استصحبه ؟ هل استصحب اى سائق بالورادى والتدويرات ؟ هل عليه اى مسئوليه عند وقوع حادث ؟
الحقيقة كل ما يهمه الحصول على اكبر مكافاه كيلو متر.
يلزم تفعيل دور مفتش الماكينه وزياده عددهم بما يتناسب مع عدد السائقين بالقسم التابعين له .وان يغطى استصحابهم بالقطارات والا حواش دوريا ويكون التركيزعلى حديثى الخبرة .و يقدم تقريربالملاحظات.
ثانيا:الصيانة
اى اهمال او تقصيرفى الصيانة وخصوصا افريز العجل او عدم التشحيم للرولمان بلى او صوانى البواجى للجررارات او العربات قد يؤدى الى سقوط للجرارات اوالعربات اثناء المسير
و القوة الفرملية ........الخ
يلزم التفتيش المفاجئ على جميع القطارات بالورش والاحواش ..
اللة الموفق ......
اتمنى ان اكون قد وفقنى اللة

مهندس|احمد الجميلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد الجميلى



المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 08/06/2011

مُساهمةموضوع: ادينى عقلك..ومن فضلك ضع ردا   الأربعاء أكتوبر 05, 2011 4:25 pm

قائد قطار غير متجاوز للكشف الثلاثى أوالدورة التدريبية بالمعهد الفنى ولم يصدر منة مخالفات سابقة...
اثناء قيامة بتدفيع قطار من المحطة الى الحوش ارتكب خطأين
الاول :عدم استلام امر تدفيع ولكنة مستصحب بعامل مناورة
الثانى:تجاوز السرعة المقررة للتدفيع داخل الاحواش .
والمفاجأة عدم اعدادالسكك .مما أدى الى نزولة على سكة عليها قطار مخزن .فحدث تصادم بين الفطارين وحدثت تلفيات جسيمه واعترف السائق بالخطأ..
هل توجد مسئولية على المهنس مدير الادارة؟
تم مجازاة مدير الادارة بيومين جزاء بالقسيمة رقم15898بتاريخ 27\9\2011:.....(.لسؤ الاشراف عن متابعة تشغيل المحطة مثل ملاحظة الوردية وقيام سائقى التدويرات بدون وقادين وتدفيع السائق بسرعة عالية )...
-----------------------------------------------------------------
هذا المهندس مدة خدمتة بالهيئة30 عام وله شكوى ضد رئيس الهيئة بخصوص ترقية مهندس احدث منة ب6سنوات ..وبهذا الجزاء اطاح بمستقبلة ........
هل من تعليق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمدسلامه محمد



المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 01/07/2011
الموقع : http://www.facebook.com/ahmd.abwslamh

مُساهمةموضوع: سلبيات الهيكله   السبت أكتوبر 15, 2011 12:43 pm

أمور سيئة قد حدثت في الهيئة بعد الهيكلة وأنا التمستها بنفسي ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
1 – البغضاء والشحناء بين الزملاء في كل القطاعات
2 – عدم الشعور بالامان بين العامل ونفسه
3- عدم الولاء للهيئة والسعي في خرابها
4 – إلقاء المسؤليه على الآخرين
5 عدم التعاون بين القطاعات في انجاز الأعمال المطلوبة
6 – كثرة الحوادث بعد الهيكلة ومثلها تلك الحادثة التي وقعت وكان من احد الأسباب وجود عجز في العمالة وفى الجهة الأخرى تجد أعمالا مكدسه لا يوجد لهم عمل إلا أحيانا
وبالنظر في أمور الهيئة تجدها غريبة في أحوالها عن باقي الهيئات والمصالح الحكومية وذلك لوجود جمود
فيها وعدم مواكبة العلم والعكوف على لوائح وقرارات عاف عليها الزمن بدون النظر فيها وتحديثها والسلبيات تزاحمت فيها وحتى باب التقدم مغلق دونها وأنا قدمت مقترحات في الفيس بوك لعلها تصل إلى من يسعى إلى أعمارها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/ahmd.abwslamh
احمد الجميلى



المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 08/06/2011

مُساهمةموضوع: الراى لكم   الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 8:08 am

مهم جدا تفعيل الاتى لتلاشى حوادث السكك الحديدية
الاتى مذكرة من/
الادارة المركزيه للتوظيف والتدريب
المعهد الفنى لتدريب السائقين بفرز القاهرة

واجبات و مهام مفتشى القاطرات
يجب على مفتشى القاطرات الظهور بالمظهر اللائق وذلك لاهمية وظيفتهم وان يكون على درجة عالية من الالمام بقواعد اشغيل قائدى القاطرات و مساعديهم وتفهم سياسة الهيئة و الالتزام بها والاستفادة من خبراته فى تحسين اداء قائدى القاطرات لرفع سان الهيئه مع التاكيدبان وجود مفتشى القاطرات بكابينة السائقاثناء الرحلة يساهم فىتحسين الادلء و الاستفادة بخبرته فى هذا المجال ويساعد على تسهيل الغعمل بصوره امنة ةيجب عليه
1-الاشراف على قائدى القاطرات ومساعديهم اثناء الاستعداد بالقاطرة وابداء الراى والملحوظات اللازمة عند الاستعداد وذللك لضمان قيام القاطرة بالرحلة بالجودة المطلوبة لضمان معايير الامن والسلامة اللازمين لهيئة السكك الحديدية المصريه
2-التاكد عند قيام الرحله من ان السائق على علم تام بالقاطرة القائم بها وان مهماته كامله ومرتدى الزى المصلحى .
3- التاكد من وجود الأجهزة المتعلقه بسلامه الرحله بالفاطرة مثل وجود أجهزة الطفايات وجهاز التحكم الالى atc و جهاز اللاسلكى وجهاز التتبع gps وانها تعمل بصورة جيدة .
4- استصحاب القطار من بدايه الاستعداد بالقاطرة حتى المحطه التى انتهى بها وذلك للمتابعه والتفتيش على اداء السائق والقطــار .
5- على مفتشى القاطرات تجنب وضع السائق والوقاد تحت ضغط اثناء الرحله حتى لا يحدث مالا يحمد عقباه .
6- على مفتشى القطارات تجنب الحديث مع السائق او الوقاد اثناء بدايه ( المسير – التهديات – الوقوف عند السيمافورات او المحطات المنحنيات – المرور على المحطات او بجوار القطارات اثناء انتشار الشابورة او الزوابع – المرور على اكشاك البلوكات او الابراج) واختيار الوقت المناسب للحديث .
7- التاكد من قيام السائقين باستخدام اجهزة الاتصالات بالقاطرة بالصورة الصحيحه وللضرورة اللازمه ائناء الرحله والالتزام بالتعليمات الخاصه بهذه الاجهزة .
8- عند استلام السائقين لاوامر التشغيل التاكد من انهاء الاوامر المطلوبه فى الحالات المختلفه وكذلك تنفيذ التعليمات اثناء التشغيل الغير عادى مثل تشغيل طريفه الزمن أو المعداوى او امر7.
9- فى حاله ظهور اخطاء من اداء السائقين تمس سلوكيات السلامه او نقص فى المعلومات او تكرار السائق للعوارض البسيطه التى يمكن تلاشيها او فقد الكفاءة المطلوبه للعمل على مفتشى القطارات تقديم التقرير الوافى لرئاستة لاتخاذ القرار اللازم نحو ذلك .
10- على مفتشى القطارات اثناء رحله الاستصحاب اختبار معلومات ومهارات السائقين والوقادين للتاكد من حسن تصرفهم عند حدوث مشكلات او عوارض او حوادث .
11- اخذ المقتراحات او التحسينات التى يعرضها السائقين او الوقادين فى الاعتبار وتعزيزها ان كانت صالحه للاستفاده منها فى تطور هيئة السكك الحديديه .
12- على مفتشى القطارات تسجيل الملاحظات على اداء السائقين اثناء الرحله وتحديد الاخطاء المطلوبه تصويبها لتلاشيها ومتابعه ذلك .
13- تسجيل الملاحظات اللازمه اثناء الرحله فى القطارات وعوارضها ان وجد وكذلك اى عارض بالعربات او عوارض السكه او المزلقانات او الاشارات او الملفات الارضيه وخلافها وتوضيحها بالتقرير اليومى للمفتش .
14- تقييم اداء السائقيين الجدد او عند الترقيات او الانتقال من قطاع لاخر لاى مكان تشغيلهم وتقدم تقرير وافى عنهم يحدد صلاحيتهم للعمل من عدمه .
15- متابعه السائقين المقصرين فى ادائهم للتاكد من تقويم هذا الاداء والتزامهم بالتعليمات ومعايير السلامه بالهيئه .
16- على مفتشى القطارات القيام ببعض التفتيشات المفاجئه على السائقين والوقادين للتاكد من انتظامهم والتزامهم بسلوكيات العمل فى جميع اوقات العمل .
17-على مفتشى القطارات استصحاب السائقيين القائمين باول رحله بعد فترة طويله من الانقطاع عن العمل لاى سبب والتاكد من ان السائق مازال يمتلك كافه المهارات المطلوبه للقيام بعمله بصورة متميزة بالجودة والامان المطلوبه فى هذه المهنه وابداء النصح اللازم اذا تطلب الامر ذلك وتذكير السائقين بالمعلومات الهامه لضمان سلامه مسير القطارات .
18- عند ظهور اى مشكلات للسائقين والوقادين سواء من ناحيه العمل او النواحى الصحيه او الماديه او اى مشكلات قد تؤدى الى عدم قيام السائقين بمهام عملهم بالصورة المطلوبه والتى قد تؤدى الى كوارث يجب على المفتش تقديم المساعده اللازمه بالتواصل مع الرؤساء لحل المشكلات ان امكن ذلك قدر استطاعته اة العمل على ابعاده عن الخطوط حرصا على صيانه وحياه الركاب وممتلكات الهيئه .
19- على مفتشى القطارت طلب استصحاب بعض السائقين الذين قصروا فى ادائهم فى رحلات سابقه مع المفتش لاكتشاف مدى استيعابهم للنصح المقدم لهم سابقا

مع تمنياتنا بالتوفيق
ادارة المعهد الفنى لتدريب السائقين بفرز القاهرة
نوفمبر 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حوادث هيئه السكك الحديدية تعطى علامه الخطر.......يامعالى وزير النقل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العاملين بالسكك الحديدية و المتـــــــرو :: سكك حديد مصر :: حـــــوادث الســــكـــه الحــــديـــد-
انتقل الى: